مدينة جنين:

أطلالة تاريخية على مدينة جنين:
بنيت البلدة القديمة في جنين في العام 1556.
في العام 1886 تم تعيين أول رئيس مجلس بلدي في جنين وكان من عائلة حافظ عبد الهادي.
تم مد أول سكة حديد في زمن الحكم العثماني في جنين عام 1916.
في العام 1935 قامت الثورة الفلسطينية" ثورة عز الدين القسام"  .
الإضراب العام في فلسطين " امتد ستة أشهر" عام 1936.
من الشخصيات الفلسطينية التي شاركت بالنضال خلال ثورة 1936 الشيخ فرحان السعدي و علي أبو الرب.
معركة جنين 1948.
1952 – 1967 الضفة الغربية تحت الإدارة الأردنية وقطاع غزة تحت الإدارة المصرية.
حرب 1967 " حرب الأيام الستة"
أول دخول للاحتلال الإسرائيلي إلى جنين جاء مع هزيمة العام 1967 حيث وقعت الضفة الغربية وقطاع غزة كاملة تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي.
1987 الانتفاضة الفلسطينية الشعبية.
1995 دخول السلطة الوطنية الفلسطينية عقب توقيع اتفاقية أوسلو العام 1993.
2002 اجتياح مخيم جنين .

جنين في العهد العثماني برؤية مخلص أبو محجوب:

 كانت فلسطين تحت الحكم العثماني وقد وصل تعداد السكان في مدينة جنين ثلاثة آلاف نسمة وفيها مدرسة الرشدية " جاء اسم المدرسة من سن الرشد حيث يدرس فيها الطالب حتى يصل 15 عاما"  ورابطة للتجار وبلدية وقائم مقام .
كانت المدارس تهتم بعدد كبير من العلوم والمعارف التطبيقية فتعلم التدريب المهني والتعليم التقني والزراعي والصناعي حيث كان لدينا كتاب خاص بالزراعة مثلا ولكل مدرسة من المدارس فرقة موسيقية وحديقة تبلغ مساحتها 27 دونما تستخدم للتدريب الزراعي ،  كما يوجد في كل مدرسة مكتبة عامة وفريق كرة قدم وكانت المدارس تلحق بسكن داخلي للطلاب الذين يأتون من القرى والمناطق الأخرى.
خصصت المدارس في تلك الفترة ساعة ونصف للغداء وكان يمكن للطالب أن يعود إلى منزله لتناول الغداء أو إحضار غدائه معه من قريته وتناوله في غرفة صفية مخصصة لهذا الهدف وفي بعض الفترات قدمت المدارس وجبات غداء بشكل مجاني للطلاب.

معالم أثرية كانت موجودة في مدينة جنين و اندثرت مع الزمن والتغير:

قبة الحمام التركي: وكانت تقع غرب الدوار الرئيسي قبل مجمع صلاح الطرزي وكانت قبة الحمام التركي أكبر من قبة الجامع .
بركة البساتين:وكانت مساحتها 1000 دونم وتتسع البركة 1000 متر مكعب من الماء. وكانت تقع في شارع أبو جهاد في الطريق إلى جامع النور .
بئر البلدية: من مصادر الماء في جنين عين نيني وعين الجامع وكان بئر البلدية يقع مكان البلدية حديثا .
نهر المقطع: كان نهر المقطع يقع في المنطقة مقابل صيدلية عدن " عيادة الدكتورة هيفاء" وتسمى عين نيني وقد أغلقت في نهاية العهد العثماني وتحولت إلى قناة ولها حوض تستخدم للوضوء. وكانت سابقا تتفرع باتجاهات كثيرة باتجاه الحمام التركي والجامع.
بركة جنين: بقيت بركة جنين حتى تم تجفيفها وتحويلها إلى مكان للرابش " الأشياء المستخدمة" ثم تم حاليا بناء مدرسة ثانوية للبنين مكانها.
الآثار التركية التي لا زالت شاخصة حتى اليوم:


الجامع الكبير:تم بناء الجامع عام 1566 م حيث قامت فاطمة خاتون ببنائه بعد قدومها مع المماليك وذلك عام 974هجرية وهي شركسية وزوجها عثماني وجنسيتها "عثمانية مماليك وأتراك " وكان زوجها باشا، وقد خصصت خاتون عدة مناطق وأوقفتها خدمة للجامع فمثلا أرض الحسبة هي أرض وقف والكراج أيضا ملك للأوقاف ، كما وفرت خاتون ما يحتاجه الجامع من كاز وضوء وأباريق مصنوعة من المعدن وليس البلاستيك، وكانت براميل الكاز تتدحرج من منطقة دكانة أبو الدوم " حاليا محل صرافة" حتى محطة القطار" المخيم حاليا" .
يوجد في الجامع قبر لشخص توفي في العام 1025هجرية ويمكن معرفة ذلك من خلال علم حساب الحروف.
مكتبة جنين العامة:وقف قدمته الحجة شمسة للأوقاف وأجرتها كانت 72 دينارا في السنة أما حاليا فأجرتها 90 دينارا. وهي لا زالت قائمة حتى الآن وفيها العديد من الأروقة.
مدرسة فاطمة خاتون: كانت المدرسة مكانا يقيم فيه الحاكم " القائم مقام" وقد بناه الأتراك وسمي المدرسة بمدرسة فاطمة خاتون تكريما لها وقد بنيت العمارة هذه عام 1301هجرية ويوجد على البوابة بيت من الشعر تدل عدد حروفه على السنة التي شيد فيها.
تعليم المرأة : كان التعليم في جنين متوفرا للبنات حيث كان هناك مدرسة للبنات وليست مدرسة مختلطة وكان التعليم يعتمد على التطبيق أكثر من الحفظ ، هناك مواضيع تستلزم الحفظ وأهرى التطبيق مثل الزراعة وتربية الحيوانات وتعليم التدبير المنزلي للبنات.
التعليم في القرى: كان التعليم في القرى جمعيا ومحدودا وكانت البنات تجلس في آخر الصف والإقبال على تعليم الفتيات كان محدودا في القرى.
التعليم في سنوات:
المدرسة الرشدية.
1927 تم بناء أول مدرسة في قرية عرابة
1930  الكلية العربية في القدس وكانت أكبر مكان للتعليم في فلسطين .
 1941  كلية النجاح وكانت قبل ذلك مدرسة ثانوية.
1950 تأسست أول مدرسة في بلدة قباطية.
1964 افتتحت الجامعة الأردنية.


































تعليقات

المشاركات الشائعة