مناقشة مجموعة ذاكرة المكان

مناقشة مجموعة ذاكرة المكان
الكاتب عبد الرحمن عباد
الإصدار الطبعة الأولى العام 2005
المشاركين : فرق النخيل / جنين 15 مشاركا
المكان : مكتبة بلدية جنين العامة
الزمان : تمام الساعة 12 ونصف
الهدف العام من اللقاء : التعرف على مدينة بيت لحم
الهدف الخاص : معرفة كيف استخدم أدب الطفل كوسيلة واعية لغرس الانتماء  والتعريف بالتاريخ الحضاري والثقافي والتاريخي لبيت لحم .
آليات التنفيذ :
التوطئة  :
قامت نهاية فخماوي باستهلال جلسة النقاش بعرض المجموعة القصصية التي سيتم نقاشها ذاكرة المكان كما ربطت بين النمط الأدبي الذي سيتم نقاشه ، وبين المشروع الذي تقوم به مجموعات النخيل والذي يهدف إلى توثيق المعرفة المكانية التي حصل عليها كل مشارك ومشاركة من الجولات التي قاموا بها خلال المشروع . وتابعت : ستبدأ سعاد شواهنة بمناقشة المجموعة القصصية معكم .
سعاد :
قامت سعاد بعرض الكتاب و أوضحت أنها بصدد إعداد دراسة حول هذه المجموعة الأدبية وكيف عكست التاريخ الحضاري والمكاني والثقافي للمدينة من خلال القصص . كما قدمت عرضا ملخصا للكتاب جاء فيه : هذا الكتاب بعنوان ذاكرة المكان وهو من إصدارا مركز حفظ التراث في بيت لحم عام 2005 للكاتب عبد الرحمن عباد، يعرض الكتاب سبعا من القصص ضمن 39 صفحة .
يستقبل بطل القصة إرث مجموعة من السياح السويديين ويقلب معهم تاريخ مدينة بيت لحم التراثي والمعماري والثقافي ويتجول معهم في أماكن عديدة مثل حقل الرعاة / بيت جالا/ بيت ساحور / أرطأس بتير والكنائس والأديرة المختلفة .
تم الاتفاق على قراءة القصة ومناقشة مضامين كل واحدة منها
تسجيل أسماء الأماكن والمواقع التي ترد في القصص للبحث والتعرف عنها أكثر
تسجيل أسماء الأدوات والمصطلحات التراثية  :
سعاد : العنوان : عنوان المجموعة ذاكرة المكان ماذا تتوقع أن يحمل في طياته .
المشاركين : العنوان يروي تاريخ مكان ما .
تراث وثقافة الأشخاص .
يقدم معلومات عن الماضي .
بعد قراءة قصة حقل الرعاة :
دلالات الاسم : مكان واسع وكبير سهل واسع ولكني لم أر سهلا فقد تحدث الكاتب أكثر عن بناء كبير بيت قمصية .
-          قمصية هو اسم عائلة يعود لها البناء الذي يتحدث عنه الكاتب في القصة .
-          الكاتب يصف المكان بدقة يجعلنا نتخيله بسهوله .
-          كان المكان قريب بالنسبة لي فهو يشبه الأماكن الأثرية هنا مثل مدرسة فاطمة خاتون والمكتبة العامة .
-          إرث شاب متمسك بالماضي ولديه معرفة واسعة ومعلومات كثيرة .
-          الحديث عن البئر و تفسير سبب وجوده داخل المنزل وليس خارجه .
-          البناء تم وصفه بدقة
-          الخابية والبلاط والمغسلة والنوافذ والمشربيات والقمط والطابون والسليقة و المذودة وجميعها كلمات وردت في خلال القصص وتم الالتفات إليها و شرح بعضها وتأكيد ضرورة البحث عن بعضها الأخر أكثر حيث تم الحديث ووصف الخابية وهي مكان لتخزين الطعام و الطابون وهو فرن تراثي تم وصف شكله و آلية عمله .
-          المذودة شيء يشبه السلة لحمل المتاع .
-          الربط بين الأمن وبناء الآبار داخل فناء المنزل.
-          تم الحديث حول الحقبة التاريخية التي تنتمي إليها هذه المنازل وهي فترة الاقطاع خلال الحكم العثماني .
-          استذكرت المشاركات قصور آل عبد الهادي في عرابة  وقصور أل جرار في صانور وقلعة صانور كمثال على هذه الأبنية .
-          في الحديث حول عنوان القصة : حقل الرعاة لم تجد المشاركات دلالة مباشرة بين النص والعنوان ، واعتبرت بعضهن المكان حول حقل للرعي وحسب، وربما كان هذا بسبب غياب الرواية الدينية المتعلقة بحقل الرعاة في الموروث الإسلامي ، أشارت سعاد  إلى أن للمكان حكاية دينية مرتبطة بالدين المسيحي وولادة المسيح .و أكدت على ضرورة البحث حول هذا الموضوع .
-          مع الانتقال إلى القصة الثانية والثالثة علية بيت جالا ... قامت المشاركات بقراءة القصة ثم تم مناقشة الموضوعات التي تحدثت عنها القصة، حول آليات البناء، وشكل السقف، والدرج، و الجدار وسمك الجدار، ونوع الحجارة المستخدمة، وناقشت المشاركات من خلال معرفتهن العلمية الخاصة العلاقة بين الطقس وسمك الجدار، وارتفاع المنطقة على سفح جبل وعلاقته بذلك، وتحدثت المشاركات عن بناء الخزانة كجزء من الجدار لخزن المواد والثياب والفراش.
-          استخدمت المشاركات  الأماكن التي يعرفنها للتدليل على كل جزء مثلا المكتبة العامة وشكل نوافذها وألوانها، شكل حجارتها، شكل الدرج، والعلية التي كان يتم النقاش فيها .
-          تحدث الكاتب حول مدينة بيت لحم تاريخها والجانب المعماري فيها، ثم الجانب الثقافي حيث استخدم الأغنية الشعبية في التعريف عن هوية المدينة .
-          عدد الكثير من المزروعات التي تشتهر فيها بيت لحم .
-          تحدث عن عيون الماء ومنطقة بتير و وجود سكة الحديد فيها .
-          تحدث عن موسم قطف الزيتون ومعاناة أهالي بيت لحم بسبب استيلاء الاحتلال على أراضيهم وعدم السماح لهم بدخولها إلا ضمن أوقات محددة بأسبوعين لغرض قطف الزيتون.
-          قارن الكاتب بين معاصر الزيتون القديمة والحديثة ووصف كل منها .
-          تناول الكاتب في حديثه جدار الفصل العنصري و أثره على العلاقات الاجتماعية في بيت لحم، وعراقيل حول الحركة .
-          تحدث حول الأساليب السلمية في مقاومة ورفض الجدار .
-          تم استخدام دليل تراثي مساند خلال النقاش يعرض للمواد التراثية .

رؤية المشاركات الفنية حول النص:
-          أنا أعجبني في النص هذه الجملة  : إن الإنسان الذي لا ماض له ولا أصل لن يكون له مستقبل ، فهذه جملة تحثنا على التمسك بالجذور والعناية بها .
-          تم تكرار كلمة أجداد كثيرا في النص، وفي حديث الصبية السائحة، أجدادكم رائعون، أجدادكم يفكرون بكل شيء
-          المفاهيم والمصطلحات التراثية لم تكن مفهومة وهي بحاجة إلى شرح خاصة أن الكتاب للأطفال.
-          الصور كانت مساندة للنص وساعدت بتوضيحه.
-          كنت أفضل وجود شرح مبسط أسفل كل صورة كعنوان لها ليكون النص واضحا أكثر .
-          أفضل وجود فهرس صغير للأسماء والأماكن والأدوات التراثية سيما أن العمل مقدم للأطفال وربما يكون الطفل ليس من فلسطين ولا يعرف عنها الكثير .
-          أسماء الشخوص في القصص فيها نوع من المبالغة ليست واقعية مثل إرث، تراث ، ميراث ، ثقافة .



تعليقات

المشاركات الشائعة