· الجنية الغجرية :


·         الجنية الغجرية :

تناقش القصة العلاقة مع الآخر الغريب المختلف، والصورة النمطية التي نرسمها ونرويها لبعضنا عن ذاك الآخر، وحالة الخوف والارتباك والتعامل بحذر مع هذا الآخر،كما تناولت الصورة المتبادلة للخوف بين الاثنين الغجرية والصغار. .
لغة القصة : واضحة مباشرة وصفت المكان و الشخوص، واهتمت بالمشاعر والأفكار وعبرت عنها.
الصور: ملونة واضحة تعبر عن مضمون القصة، تساندها الكلمات في الرسم أيضا، فالحوار كان على شكل بالونات حوار أحيانا في الرسم، ويمكن التعامل مع القصة كقصص مصورة بشكل مستقل ومناقشة أفكار الأطفال حول القصة، وهذا يمكن أن يجعلهم ينسجون قصة مختلفة.

البطل : في القصة الصبية شكلت بطلا ناميا حيث لم تكتف بسماع آراء الأصدقاء إنما سنحت لها الفرصة وجربت الاقتراب من الغجرية ولو أنها لم تكن مبادرة في ذلك و كانت خائفة ومترددة وقلقة خلال تعاملها.
النقاش : الحديث حول مواضيع قيمية كالتجريب، الشجاعة، التواصل، الأفكار المسبقة، الصورة النمطية، الخوف، الآخر، التسامح، التقبل.
نقاش هذه المفاهيم بشكل إنساني ويحاكي تجارب المشاركين ويدفعهم للحديث عن تجاربهم الشخصية،الآخر المختلف وصورته، ويمكن أن يكون جارك، شخص ذوي إعاقة، كبير السن، ( الانتباه إلى ضرورة إلا تذهب صورة تقبل الآخر باتجاه تقبل الاحتلال، وصورة المحتل خاصة المحتل العسكري الجندي).

تعليقات

المشاركات الشائعة