· جائعون جدا

·         جائعون جدا :


أما الحكاية : 

تعرض القصة حكاية أطفال ينتظرون طعام والدتهم حتى يخرج من الفرن، حتى يحرج من الفرن تأكل الأشياء بعضها البعض، البندق يأكل الفندق، البطيخ أكل المريخ، الملفوف أكل الخروف، إلى آخره، ولكن الأولاد ظلوا جائعين حتى نضجت اللازانيا.

و تلك الصورة : 

الصور ترجمت الأفكار الغرائبية التي قدمتها القصة وفسرتها بالصور و كانت ملونة وواضحة . وقد جاءت الصورة موازية للكلمات القليلة التي تعرضها القصة فالصفحة الأولى تقول اننا جائعين وبشكل بديهي نذهب إلى المطبخ، ولنكون محددين أكثر فإننا نقف في ظل الثلاجة، والمشهد الغرائبي كان بدفق كبير من الأشخاص والأرواح في الثلاجة، عيون كثيرة بدت! وهذا اختلف عن شكل المطبخ التقليدي في الصفحة اللاحقة، وقد عادت الصورة الغرائبية تجدد ثانية في الصفحتين اللاحقتين البطيخ والملفوف والفجل و الليمون تقفو تسرح وتتحرك بشكل غريب!

الصورة التفسيرية :

الغرائبية التي تقدمها الكلمة قد لا تصدق، ولكن الصورة تدعمها لتكون مفسرة ومترجمة لجوهر الكلمات، كأن نقول حبة الليمون أكلت الطاحون، ألا تصدق ذلك انظر فالصورة أمامك! تماماً كما تفعل وسائل التواصل الاجتماعية عندما تبث شيئا غريباً فهي تدعمه بالصور والفيديو،حبة الملفوف أكلت الخروف،البطيخ اكل المريخ!، الدراق أكل الحلاق، المانجا أكلت الباندا، الخيار أكل القطار وهكذا، كانت الصور تفسر الكلمات، تقدم صورة عما تقول، هل أعود وأبالغ عندما أقول أن الأمر يشبه أن تذهب إلى محقق لتصف له شكل سارق اقتحم منزلك وعندها برسمه فنان ما ليحاولوا البحث عنه؟!

اللغة و موازاة الحكاية الشعبية :  اللغة في القصة بسيطة  واضحة و سهلة  ، قصيرة واعتمدت الموسيقى والسجع ولم تحمل مضمونا كبيرا بالمقابل.

القصة فيها سجع و موسيقى وهي قصة غنائية تشبه القصص الشعبية القديمة ، تشبه القصص الشعبية مثل هذا النموذج :

درعكه يا درعكه               راح جوزك ع مكه )
            
جاب لك فستان الموضه          علَقه بنصِّ الاوضه)
              
والاوضه ما لها مفتاح          والمفتاح عند الحداد)
              
والحداد بده بيضه               والبيضه عند الجاجه )
              
والجاجه بدها قمحه             والقمحه بالطاحونه)
                
والطاحونة مسكره                فيها مي معكره
      
هون مقص ، وهون مقص      في عرايس بترقص دنص )

 

 






https://www.facebook.com/120083374741328/posts/3579793685436929/

تعليقات

المشاركات الشائعة