أثر التفكير في الثقافة المجتمعية





أثر التفكير في الثقافة المجتمعية


1.    التفكير هو نشاط ذهني عقلي  مبني على عدة مبادئ نطيقها كل لحظة دون أن نشعر بها شعورا واعيا وهو ما يجعلنا نبحث في معنى المواقف والأخبار والتداخلات في المجتمع، وما يؤسس لبعض الأحكام.
2.    الثقافة هي مركب يضم المعرفة والمعتقدات والفن والأخلاق والقانون والتقاليد والعادات والسلوك وآليات التعبير عن الذات .
3.    الثقافة المجتمعية هي مجموعة من التراكمات الناتجة عن جملة الأفكار ونظم التفكير السائدة والمقبولة ضمنا في المجتمع، فالتركيز على تعديل منظومة التفكير يساهم في تعديل السلوك الفردي والجماعي في المجتمع.
4.    تعديل آليات التفكير هي المحرك الأساسي لتغيير البنية الثقافية وهو ما يساهم في بناء مجتمع واع.
5.    تؤثر الثقافة في قطاعات المجتمع كافة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمهنية و والفنية والانسانية فالثقافة هي الوعاء الأكبر الذي يحتوي القطاعات كافة ويتحكم بها بشكل خفي.
6.    تؤثر الثقافة المجتمعية السائدة في خيارات الأجيال القادمة وتحدد وتقنن فرصهم في اثبات الذات، من هنا يكون تعديل البنية الثقافية السبيل الامثل لإعطاء فرصة لجيل جديد.
7.    التفكير هو حالة مكتسبة وقابلة للتعديل والبناء وهو ما يمكن صقله من خلال التربية فإن اصلاح البنية الفكرية يؤدي إلى تعديل البناء الثقافي .
8.    لكل جيل الحق في ترك بصمته في الجغرافية التي يعشها من خلال أفكاره ومعتقداته الخاصة وإن كانت مستقلة ومغايرة عن الأجيال السابقة.  


تعليقات

المشاركات الشائعة