ذاكرة المكان

ذاكرة المكان
ذاكرة المكان هي مجموعة قصصية للكاتب الدكتور عبد الرحمن عباد من إصدار مركز حفظ التراث الثقافي لمدينة بيت لحم في العام 2005، إذ تعرض المجموعة القصصية جانبا من التراث الثقافي والحضاري والعمراني والشعبي لمدينة بيت لحم من خلال التجوال في هذه الأماكن .

يستقبل إرث مجموعة من السياح السويديين، ويقلب معهم تاريخ مدينة بيت لحم، ويحكي إرثها الحضاري والثقافي، ولا يغفل الكاتب الواقع الذي تعيشه بيت لحم من حصار و مصادرة أراض وبناء لجدار الضم والتوسع.

يتجول السياح وإرث في حقل الرعاة، بيت حالا، أرطاس،بتير، والأديرة والكنائس،ويذكر الكاتب موسم الزيتون، وما يواجهه الشعب الفلسطيني خلال هذا الموسم من ممارسات قمعية يقوم بها الاحتلال،إضافة إلى ما تشير إليه القصص من توجه مدينة بيت لحم نحو مساع للسلام والمحبة والتآلف .  

وقد جاءت المجموعة القصصية مقسمة إلى ست قصص متنوعة وهي : حقل الرعاة، علية بيت جالا، البوبرية، الجدار والسلام، اليوم الأخير،شجرة البركة، أما السياق الزمني فقد كان موافقا للزمن الذي أعدت فيه المجموعة أي في العام 2005، وتم تحديد الزمن بما يتوافق مع اليوم العالمي للسلام الذي تم الإشارة إليه في قصة الجدار والسلام، أي في سبتمر (أيلول) وبما يتوافق أيضا مع قطاف الزيتون أي في شهر أكتوبر( تشرين أول) .

وقد تمت الإشارة خلال الاستهلال لهذه المجموعة في المقدمة التي قدمها مركز حفظ التراث :(إن الغاية من هذه المجموعة القصصية الواقعية هي تحبيب الشبان بهذا التراث المتنوع، سواء فيما يخص البنيان المعماري أو الطبيعي، الذي يهتم بالحجر بناء وتشييدا وتجميلا، وبالأرض تشجيرا، وزراعة، وإبراز عبقرية هؤلاء الآباء في التعامل مع البيئة المحلية، بحيث يطوعونها لخدمة احتياجاتهم، ومتطلبات معيشتهم.

وقد جاء هذا العرض من خلال شخصيات  العمل القصصي التي جمعت بين أجيال متنوعة، بين هوية الجد ميراث، والابن تراث، والحفيد إرث، إضافة إلى الأم ثقافة وهذا يظهر مدى حرص الجيل الفلسطيني على الحفاظ  على الثقافة الفلسطينية والموروث الحضاري الشعبي والثقافي الذي يعبر عن الهوية الوطنية .




تعليقات

المشاركات الشائعة