السعد الثالث:سعد السعود

السعد الثالث:سعد السعود:

وهو السعد الثالث في الموسم الشتوي الواحد، ومدته كأشقائه وهي اثنا عشر يوما ونصف ويمتد الى الايام الاوائل من شهر آذار. بمعنى ان شهري شباط واذار يشتركان فيه. ويقال ” في سعد السعود تدور المية في العود”. اي تتحرك العصارة في اغصان الاشجار. وتلاحظ هذه العصارة عند كسر اي غصن صغير من شجرة.
ويتخلل هذا “السعد” ما يسمى ب ” المستقرضات” وهي سبعة ايام. منها اربعة ايام من شهر شباط وثلاثة ايام من شهر اذار، تهطل فيها لامطار طوال هذه الايام البعة بغزارة. والمستقرضات لها حكاية في التراث الشعبي لبلاد الشام
الايام المستقرضات وحكايتها: يحكى ان سيدةتملك قطيعا من الغنم. ما ان شارف شهر شباط على الانتهاء حتى راحت تتحدى المطر وتتندر على شهر شباط الخباط الذي يكاد ينتهي دون ان يلحق بها ولا بماشيتها اي اذى. سمعها شهر شباط، فقرر ان ينتقم منها ويرد اعتباره واعبتار موسم الشتاء عموماً. فما كان منه الا ان استصرخ ابن عمه شهر اذار ليقرضه عدداً من ايامه الماطرة مخاطبا اياه ” “يا اذار يا ابن عمي ثلاثة منك واربعة مني حتى نهلك هذه العجوز ونخليها(ندعها) في الوادي تغني”” اي تصرخ طالبة النجدة بينما تجرفها وما شيتها مياه الوادي.
فما كان من شهر آذار الا ان استجاب لنداء رد الاعتبار، واقرض ابن عمه ثلاثة ايام ماطرة، اضافها شباط الى اربعة من ايامه. تواصل المطر طوال الايام السبعة حتى جرف العجوز وغنمها. ودفعت العجوز ثمن استهارها بشهر شباط وبامطار شهر شباط.

تعليقات

المشاركات الشائعة