عيناك والاحتلال

العنوان والغلاف :

 عيناك والاحتلال، العنوان أوحى لي بقصة يمكنني أن أرى من خلالها الحب والبلاد والاحتلال، ولم أفكر في دلالة الواو، هي ليست واو العطف كما أرى، ولا أتوقع أنها واو المعية، لكن ورغم عدم إدراكي لدلالتها كان الحب واضحا في العنوان، عنوان يشي بالنص وروحه بشكل مباشر، إلا أنني لم أدرك النص الأخر( وعد ياسمينة) إلا لاحقا خلال قراءتي للنص فشخوص العمل هما اثنان وعد و بيسان التي تحب الياسمين.هذه الواجهة الصريحة حقيقة لا تجعل النص الأدبي جذابا .
الغلاف أيضا يوازن بين صورتين فكانما أرى وجه سيدة العيون، الملامح ، الوجه، والذقن، و الرأس الشعر تفاصيل رجل، وهنا مزاوجة بين شخوص الرواية في صفحة الغلاف، الصريحة المباشرة .

التأثير والتأثر والروايات الموازية :
التأثير والتأثر موجود في الأدب بشكل عام، الأدب العالمي والعربي، والذي يجعل الكاتب يتأثر بأسلوب كاتب آخر، يستخدم أحيانا عباراته، ويستعير بعض صوره، هذا التأثر قد يكون مقبولا إذا حافظ الكاتب على بصمة خاصة به،لكني منذ بداية الصفحات الأولى استحضرت أعمال أدبية موازية كنت أرى طيفها يتحرك بين الصفحات، على أن الأمر لم يكن ناجحا تماما،ففكرة الحديث عن الشخص المجهول والمذهل الرهيب، - والذي لك أن تصفه بشتى صنوف عبارات الجمال المذهلة، إلى حد يخلق لدي حالة من الذهول : أين يصنع هذا المنتج-  تشبه تماما رسم أحلام مستغانمي لبطل رواية الأسود يليق بك، على أنني أرى أن شخصية أحلام كانت أكثر نضجا فلها معالم واضحة، وتاريخ واضح المعالم، اتجاه سياسي واضح، توجه عائلي واضح، ومستوى اجتماعي واضح،أما الفكرة الثانية فكانت الأسود الذي يليق بها، فهي أيضا ترتدي الأسود لسبب غير واضح حقيقة، رغم أنها ذكرت موت أخيها، لكن الفكرة لم تكن مشبعة، حتى أن الأزرق صار هو أيضا يليق بها، وربما الأحمر، وبشكل مواز أيضا تذكرت رواية امرأة عائدة من الموت، ورغم أني لا أعتقد أن الكاتبة قد قرأتها، لكنها أيضا تصرفت في النص بشكل مشابه لتحرك الشخوص في هذه الرواية، وهناك عدد من زوايا التشابه ففي رواية امرأة عائدة من الموت هناك شخصية الصبية ( ذات القبعة الحمراء)  توازيها ذات الياسمينة، ورغم أن اسمها في الرواية بيسان معروف ، لكن الكاتبة استخدم في وصفها كلمات أخرى كفتاته، جميلته، الفاتنة، ذات الكوفية، الثورية، وغير ذلك، وهناك شخصية الشاعر ذات الملامح الواضحة، مقابل شخصية وعد غير معروف المعالم والملامح، الشاعر جاء لهدف محدد أو هكذا قال ( يبحث عن مريم) أما وعد فلا يبحث عن شيء، لا يعمل أيضا تهريب في الأراضي المحتلة، لم يأت لانجاز عمل نضالي، وفكرت كثيرا خلال القراءة لماذا هو موجود، ما دعوى وجوده .

هل كتبت الروائية عن الحب  حقا :

لأول مرة أشعر أني عجوز، على هذا القدر من البعد عن المراهقة لأشعر بأني ربما أفهم الحب، خريف العمر ربما، لا أعرف تماما لكن فكرة الحب التي تحدثت الكاتبة حولها ونسجتها خلال 133 صفحة لم تكن مقنعة بالنسبة لي، لم يكن هذا حبا، هل هكذا هو الحب حقا، تسألت كثيرا بعد قراءتي كل جزء، كيف يولد الحب، كيف نعرف أننا نحب، كيف ندرك أن من نحبه مستحق لهذا الحب، وكثير من هذا، كيف تكون لعبة القط التي يتتبع الفأر قصة حب، كيف تكون البطاقات وسيلة لانقياد المحب، هل نحن مهزوزين إلى هذا الحد الذي نحتاج فيه إلى وهم البطاقات، وبكل الأحوال استخدام عبارات الحب وتزيينه، وقد كانت كثيرة في الرواية،( ربما يمكن إحصاء الكثير منها)، لا يخلق حالة الحب، أو أنني لم أحس بها، بالنسبة لي لم يكن نسج الحب حقيقيا أو مقنعا أو ناضجا .

افتعال الحب وافتعال الأزمة :

تقليديا يقال أن على الكاتب أن يصل بالأحداث إلى ذروة ما، عقدة، ثم يحاول أو لا يحاول فالأمر متروك له أن يحل هذه الأزمة، وبكل حال فالكاتبة افتعلت أزمة الديانة فجأة، رغم أن الأمر لم يناقش في بداية العمل، فهو افتعل فجأة ليكون مشكلة ومعيقا في تكليل قصة الحب ( غير المقنعة بالنسبة لي)، بالزواج، وهنا تحدثت الكاتبة عن التعدد والطائفية، ووعد وسريعا و كأنه يغير قميصه وحسب، قرر أن يغير ديانته، ليكون في حضرة المحبوبة، أعتقد أن الأمر كان يحتاج إلى معالجة بشكل أوسع، وأكثر نضج، ففلسطين بلاد الديانات السماوية والثلاث منذ البدء، كما أن تغيير الديانة ليس بالأمر السهل على الشخص، سواء كان متدينا أم لا .

عبارات غير روائية في نص روائي :

ربما قد لا نختلف في حب فلسطين، لكني أتوقع وجود اختلاف بين رؤية وقاموس وكلمات الفلسطيني في الأراضي المحتل48 19  لا أتوقع أنه يقول صهيوني مثلا في الحياة العامة، ربما يستخدمها في عمل كتابي أو بحثي ، لكن ليس في حديثه،كذلك هو لا يقول جنود، أو عسكر، وغالبا يتعامل مع الشرطة، الجنود ربما يراهم في الحواجز إذا أراد القدوم وزيارة الضفة المحتلة، كذلك فهو عندما يقول احتلال يقصد احتلال الضفة أكثر مما يقصد احتلال عكا أو حيفا لأن ذاك صار أمرا واقعا لا يرى حاليا مجالا لتعديله، خاصة بوجود دولة احتلال ومؤسسة أمنية ، وبكل حال هذه العبارات ربما لو قالها وعد لكانت مقنعة أكثر مما استخدمتها بيسان.

مواضيع وأحاديث على هامش تجوال في الأماكن:


تجول العاشقان في أماكن عديدة، و أحيانا عرفت الكاتبة بالأماكن، وهويتها، وما غير الاحتلال بها، وما بدل فيها، على أن هذا الجزء كان قصيرا ومحدودا قياسا بحكاية العشق الغرائبية، كذلك ذكرت استشهاد أبو خضير بشكل عابرفي زاوية قصيرة ومحدودة .   



تعليقات

المشاركات الشائعة