البلبل والصوص

البلبل والصوص


قصة البلبل والصوص هي قصة تقوم على نوع من ثنائية بين بلبل وأحد الصيصان في المزرعة، إذ يعلم البلبل الصوص الطيران ويحب الصوص غناء البلبل ليكبر الصوص ويصبح ديكا جميلا ملونا قادرا على الطيران.


أنا مختلف أنا منعزل:
عززت هذه القصة وبطريقة طرحها لتكوين الشخصيات لفكرة الانعزال كنتيجة لاختلاف وذك من خلال موقف الصوص فهو  لا يأكل من حبات التوت المتساقطة مثل إخوانه، ويقف صامتا ويبتعد عن إخوانه أكثر يوما بعد الآخر، حتى يرقص الصوص طربا.
البحث في التشابه:
في محاولة الصوص لإيجاد صلة تربطه بالبلبل بدأ بالتساؤل هل أنت أخي هل نحن أخوة؟ نحن نشبه بعضنا.لنا منقار وألوان متشابهة ونفس الأرجل، وهذه التساؤلات كلها تؤسس لضرورة بناء علاقة جديدة يعوض بها الصوص حالة الانعزال التي بدأ يرسمها يوما بعد يوم.
أنا أحب ذلك.......... أنا أحاول مرارا:
الغناء والطيران والشكل الجميل كانت السمات العامة التي اتصف بها البلبل والتي حاول الصوص أن يتعلمها منه في إشارة ضمنية من الكاتبة إلى ضرورة التشابه لبناء الصداقة .تعلم الصوص الطيران مرة بعد مرة، وبعد الكثير من مرات السقوط.
أصبح الصوص ديكا:
بعد فترة شتاء قضاها الصوص مع الدجاجات في اقن، وهاجر بها البلبل مبتعدا، جاء الربيع و أصبح الصوص ديكا قادرا على الطيران والصياح كل صباح بصوت جميل، وقد بدا الديك معترفا بجمي صديقه البلبل الذي علمه الطيران و جعله يحب الغناء والصوت الجميل. إلا أن الصفحة الأخيرة من القصة والتي ختمت بالحديث عن القرية التي اشتهرت بصوت ديكها الجميل وسميت كفر الديك جاءت غير منتمية لسياق القصة بشكل عام .
اللغة:
استخدمت الكاتبة جملا طويلة لوصف الشخوص والأماكن والأحداث ووظفت الطقس والفصول في ذلك كما استخدمت الحوار بشكل كثيف للتعريف بشخوصها إلا أن جمل القصة كانت طويلة وحملت الكثير من التكرار.

اسئلة يمكن أن يعززها النص :
معنى المجموعة أو الفريق.
الرغبة في التميز والاختلاف.
الاختلاف وهل هو رديف للانعزال ونتيجة له؟
الطموح والرغبة والدافعية للانجاز.
الصداقة معناها وهل يجب أن يكون التشابه والتوافق شرطا للصداقة؟
مفاهيم الفشل والنجاح وإعادة المحاولة .
كيف أبني ذاتي بشكل مختلف؟





https://www.facebook.com/groups/612432038951760/permalink/1307925236069100/https://www.facebook.com/120083374741328/posts/3008933415856295/

تعليقات

المشاركات الشائعة