قراءة في المجموعة القصصية حين قرر أبي

حين قرر أبي هي إحدى قصص أدب الأطفال الموجهة للأطفال بين سن العاشرة إلى الثانية عشر ة وهي مرحلة تتشكل فيها القيم بشكل واضح ويستطيع الفرد فيها التعبير عن هذه القيم المكتسبة من خلال التصرفات. تروي قصة حين قرر أبي حكاية سليم الأب الذي امتنع عن التدخين ورفع سيجارة قدمها أخوه ماهر له خلال سهرتهما معا، معلنا أنه يومه الأخير مع السجائر وقد علل ذلك بعدة أسباب تتعلق بالوزن والتنفس، وفي ذلك الحين تقرر العائلة مساندته وتشجيعه بطرق مختلفة إلا أنه يترك التدخين فيعود ليفرط بتناول الأطعمة الأخرى علها تعوضه. يقع الأب ثانية في مشكلة أخرى تتمثل بالسمنة، وتسانده العائلة بمتابعة ممارسته للتمارين الرياضية والمشي والتقليل من الطعام.

سليم وبمرور أشهر على إقلاعه عن التدخين وفي غمار إحساسه بالسمنة يجد ابنه رامي عقب سجائر في جيبه. ورغم وصول القصة إلى حالة من تحقيق أو الإشارة إلى تحقيق الإقلاع عن التدخين إلا أن رامي وبمرور الزمن لا ينسى عقب السجائر ذاك ولا زال يفتش جيوب أبيه.
صورة الغلاف:
تعكس صورة الغلاف حالة من التناقض الذي يمكن أن تحمله مقارنة عابرة بين عنوان القصة ومضمون الرسم. إذ يشير العنوان إلى قرار الأب وتظهر صورة الأب في حالة التباس و أولاده يفتشونه كما يفتش الشرطة المجرمين والمشتبه بهم، إن مثل هذا التناقض كفيل بزعزعة قيمة ومفهوم الأب لدي طفل لا زالت قيمة تتشكل وتتحول إلى سلوك، وإن كان التدخين حالة سيئة يجري الإقلاع عنها.
القرار:
ظهرت قيمة القرار في  بداية القصة حين تحدث الأب صارما مع نفسه ومشاركا عائلته وأخيه بقراره هذا. وقد قدم لقراره أسباب عديدة حاول فيها أن يجعل العائلة شريكة له في قراره فهو يلهث كالثور حين يصعد الدرج، ويعجز عن الركض لأكثر من 5 دقائق وهذه إشارات لعدم قدرته على مجاراة أبنائه في نشاطاتهم ، كما ذكر إحساسه بأنه كالدب حين يرقص الديسكو في إشارة إلى مشاركة زوجته في مشكلته وهي بدورها أبدت تأثرا مباشرا حين تمتمت : رائحة  يدك ، ملابسك ، وفمك"
تروى القصة من خلال الابن الذي يروي قرار أبيه، سليم الأب الذي يعود عن قراراته عاجزا كل مرة يعود سمينا وغير قادر على الإقلاع عن التدخين وهذا يورث في ذهنية الابن إحساسا بالعجز، ويقلل من قيمة الأب وقدرته على التزام قرار ذاتي يخصه ويعود عليه بالنفع.
المحيط : عرضت القصة صورة المحيط في بداية خطوات دعم الأب باتجاه الإقلاع عن التدخين حيث تم فتح النوافذ للتخلص من الروائح المتراكمة من التدخين وإلقاء منفضة السجائر والعلب القديمة، فالأوراق تتطاير والضجيج يعلو وأم عبد توبخ زوجها لأنها اشترى ثوبا بدلا من البصل، والكلب ينبح. صورة الحي الذي يعج بالضجيج يعكس من جهة أخرى طريقة تعامل أم عبد مع زوجها فهي توبخه، ومن ناحية أخرى يظهر هو غير قادر على التمييز بين الثوم والبصل. وإذا كان من الممكن أخذ الأمر بروح الفكاهة في محاولة لتغيير سياق النص إلا أنه أيضا يحمل ملامح لآليات التعامل بين الزوج والزوجة وطريقة تقييم زوجة سليم للجوار فهم بالنسبة لها ضجيج لا بد من تحمله ليوم واحد فقط.


التفتيش :
بعد عجز ماهر عن الإقلاع عن التدخين يقرر أبناءه بعد رؤيتهم لعقب سجائر في جيبه تفتيشه في كل خروج ودخول له ، وإن كان الهدف المساعدة والمزاح تبقى فكرة التفتيش واستخدام مصطلح حواجز التفتيش وهو مصطلح يبني علاقة بين شخص يحتل وآخر محتل وإن كان هذا من ناحية ثانية يظهر مدى تأثر وحرص الأبناء وخوفهم على الأب من الموت .
أن التفتيش الذاتي وتفتيش الممتلكات الفردية للشخص ينفي قيمة احترام الخصوصية للأفراد خاصة داخل العائلة ويترك إحساسا لدى القارئ أن من الممكن فعل ذلك لو كانت غايته فضيلة بمعنى أن هذا الجزء من القصة يعزز مقولة ميكافيلي في كتاب الأمير : " الغاية تبرر الوسيلة"
الملصقات:
استخدم الأطفال الملصقات التي وضعوها في كل مكان يتواجد فيه أبوهم، إن استخدام الملصقات في القصة بشكل أوسع كان من الممكن أن يجعلها أكثر حيوية ونجاحا من غيره حيث كان يمكن إبراز تأثير الدخان للأطفال من خلال الملصقات وإظهار الأب قادرا على القراءة والتفكير والتمعن بمجهود أبنائه وبالتالي التوصل للقرار وتنفيذه بحزم .
الثقة:
الثقة هي أحد المعالم الشخصية التي يسعى الانسان إلى خلقها بشكل أساسي في محيط العائلة في سبيل الحصول على نضج أكبر في التعامل في نطاق الأسرة، إلا أن هذه القيمة لم تعزز في النص بل على العكس تم تعزيز مفهوم الشك حيث أن رامي ظل يفتش في أغراض والده حتى بعد مرور زمن طويل على عثوره على عقب السجائر في جيب والده.
حلول : عرضت القصة لعدد من الحلول البديلة للإقلاع عن التدخين كالانشغال بأمور أخرى كمشاهدة التلفاز وغيره إضافة إلى ممارسة الرياضة .
لغة النص وصوره:
جاءت لغة النص مباشرة واضحة وإن لم تكن مناسبة في مصطلحاتها للفئة العمرية المشار إليها، وجاءت أحيانا إيحائية في حديث الأمر عن ملابس ورائحة فم سليم، ولكنها كانت كثيفة وكبيرة قياسا بموضوع النص، ناهيك عن أن الصور التي جاءت بمرافقة النص جاءت لتروي القصة تامة بكل تفاصيلها بشكل يغني تماما عن النص، حيث أفردت صفحات كاملة للرسوم .

أسئلة يمكن أن يثيرها النص في القارئ  ويساعد على نقاشها :
عرض تجارب الأطفال في عائلاتهم في حال جرب أحدهم أو عايش تجربة مماثلة لما عرضت القصة.
مفهوم القرار وقيمته.
معنى المساندة والدعم.
معنى العائلة.
العلاقات المتشكلة في العائلات وطبيعتها بين
 الأب الأم
الأم والأبناء
الأب والأبناء
العائلة والجيران .
التدخين وأثره على المدخن.
التدخين وأثره على محيط المدخن .
مفهوم السمنة.
أسبابها
الرياضة وأهميتها
مفهوم التراجع
العزيمة  والإرادة

الثقة

https://drive.google.com/file/d/0BwUhxVvWQwIQcGNESlZ4UmhzNjg/view?usp=sharing

تعليقات

المشاركات الشائعة