دراما الوضوح السياسي بعد سيل من التقلبات السياسية

الجماعة
دراما الوضوح السياسي بعد سيل من التقلبات السياسية
مسلسل الجماعة مسلسل تلفزيوني درامي سياسي مصري للكاتب وحيد حامد، بدأ التصوير في المسلسل في يناير 2010 في جزئه الأول وقد عرض في شهر رمضان عام 2010 ميلادي (1431 هجري)، حيث سجلت أحداث المسلسل تأسيس حسن البنا جماعة الإخوان المسلمين، حيث أدى الفنان الأردني إياد نصار شخصية حسن البنا وقد ساعدت تشابه ملامحهما في ذلك إضافة إلى الكفاءة والموهبة الفنية .
وعلى مسافة سبع سنوات يتم إعداد وإنتاج الجزء الثاني من مسلسل الجماعة ،وقد تابع الكاتب نصه مرورا بمراحل ثلاث تسجل لثلاثة عهود هي عهد "الإخوان والملك"، ووعهد "الإخوان وجمال عبد الناصر"، ثم عهد "الإخوان والسادات"، وتبرز هذه الدراما بعد إتاحة المساحة لحيوية وحرية النص شخصية اللواء محمد نجيب كأول رئيس لجمهورية مصر في أعقاب ثورة الضباط الأحرار، ولد نجيب في السودان، والتحق بـكلية غردون ثم بالمدرسة الحربية وتخرج فيها عام 1918، كما التحق بالحرس الملكي عام 1923. حصل على ليسانس الحقوق في عام 1927 وكان أول ضابط في الجيش المصري يحصل عليها . حصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي عام 1929 ودبلوم آخر في الدراسات العليا في القانون الخاص عام 1931، وتولى منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ثم وزير الحربية عام 1952.
ويتناول العمل شخصية زينب الغزالي وهي سياسية مصرية تنتمي إلى حركة الإخوان المسلمين. ولدت عام 1919 في قرية ميت يعيش في محافظة الدقهلية ، وكان والدها من علماء الأزهروبعد وفاته انتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة، حيث تعرفت الغزالي على الاتحاد النسائي الذي كانت ترأسه هدى شعراوي ، وأصبحت من أعضاء الاتحاد البارزات، أسست جمعية السيدات المسلمات فبدأت صلتها بجماعة الإخوان المسلمين و أصبحت عضوا في الإخوان المسلمين، وقامت بدور مهم في الوساطة بين جماعة الإخوان والزعيم الوفدي مصطفى النحاس رئيس وزراء مصر حينها، كما لعبت دورا مهما في تقديم الدعم والمساندة لأسر الإخوان المعتقلين بعد أزمة 1954 مع قيادة ثورة الضباط الأحرار في 1952.
وتسجل الدراما التسجيلية لدور سيد قطب وهو من أكثر الشخصيات تأثيرًا في الحركات الإسلامية التي وجدت في بداية الخمسينيات من القرن الماضي. له العديد من المؤلفات والكتابات حول الحضارة الإسلامية، والفكر الإسلامي. وقد كان قطب متأثراً بحزب الوفد إذ تأثر كثيراً باعتقادات العقاد وكان من أشد المدافعين عنه، إلا أنه بدأ بإنشاء منهج اختطه بنفسه وفق ما اقتضته الظروف العصيبة للمجتمع والأمة. زاد شغفه بالأدب العربي وقام بتأليف كتاب كتب وشخصيات وكتاب النقد الأدبي - أصوله ومناهجه. ثم تحول إلى الكتابة الإسلامية فكتب كتاب التصوير الفني في القرآن الذي لاقى استحسانًا واسعًا بين الأدباء وأهل العلم.
إن مثل هذه الأعمال الحديثة وعرض مثل هذه التجارب بشكل أوسع، يضيء زاوية من زوايا النضال الشعبي، والسجال الحضاري الذي خاضته الشعوب وصولا إلى التحرر، كما يبرز جذور الوعي وآليات التفكير في القوى الوطنية والشعبية وصولا إلى التحرر .

تعليقات

المشاركات الشائعة