قراءة الكف

قراءة الكف هي إحدى طرق التنبؤ بالمستقبل الموجودة في الثقافة الشعبية . إذ تفترض هذه الطريقة معرفة صفات  ومستقبل شخص ما من خلال النظر مليا إلى الخطوط والتعرجات الموجودة على كف الإنسان، وبحسب هذه الطريقة فإن يد الإنسان مقسمة لمناطق تشمل خطوط تدل على صفات معينة، وكلما كانت الخطوط التي تدل على صفة ما أكثر عمقا كلما كان الشخص بارزا في هذه الصفة. عرفت الحضارات القديمة في بلاد الرافدين والهند والصين قراءة الكف منذ وقت قديم قد يعود  3000 قبل الميلاد وبقيت تتناقلها الأجيال من جيل إلى جيل. وقد وجد أقدم توثيق لهذه الثقافة في الهند مكتوبا بالغة السنسكريتية ويدعى أنجاويديا التي بحسب معتقدات الهنود منحت كهدية للبشر من إلهه البحر سمودرا. كذلك يعتقد الهنود أن حكماء الهند تعرفوا على بوذا من خلال بعض العلامات على يديه ورجليه.أما اليونانيون والرومان عرفوا هذه الثقافة وسموها (قحافة اليد) وهم يقصدون بذلك كامل يد الإنسان، علما بأن معظم المعلومات التي تتكلم عن هذه الممارسة فقد عبر السنين. تطرق بعض المفكرين القدامى أمثال ديموقريطوس وأرسطو في بعض كتاباتهم إلى قراءة الكف كما أبدى كلا من هيبوقراطس وفيثاغورث اهتماما بهذه الممارسة.
ترتبط الأصابع بحسب الموروث الشعبي بالكواكب فالسبابة تسمى إصبع المشتريأما الوسطى فتسمى إصبع زحل ، في حين أن البنصر يسمى إصبع الشمس، بينما  الخنصر يسمى إصبع عطارد وينقسم الإبهام إلأى قسمين قسم يشمل الظفر ويسمى خلية الظفر أو الإرادة والقسم الثاني يسمى خلية المنطق.وهناك العديد من المعاني التي تتضمنها الكف  فهي تشمل خط الحياة هو الخط الذي يبدأ من الجهة الشمالية لكف اليد اليسرى ومن الجهة اليمنى لليد اليمنى حيث يستمر وصولا لأصل اليد. و يدل هذا الخط على الأحداث ونمط الحياة للشخص. وطول الخط لا يدل على طول عمر الشخص وإنما يدل على جودة حياته. أما خط الرأس فهو خط أفقي يبدأ من نفس مكان بدء خط الحياة. وهو يدل على المواهب والإبداع والقدرة العقلية، في حين أن الخط أفقي الذي يبدأ من أسفل الإصبع الوسطى وينتهي من الجهة اليمنى لليد اليسرى ومن الجهة اليسرى لليد اليمين يدعى خط القلب و. يرمز إلى الصحة الجسدية والعواطف.أما خط الصحة فهو خط عمودي موجود في الجهة اليمنى لليد اليسرى وفي الجهة اليسرى لليد اليمنى عندما يكون هذا الخط صغير فذلك يدل على عدم وجود مشاكل صحية للشخص.
ويذكر أن قراءة الكف من وجهة النظر العلمية هي مجرد علوم زائفة إذ أنه لا توجد أية أبحاث تؤكد وتساند إدعاءات العارفين بهذه الممارسة. كما أن قراءة الكف وقراءة الطالع وقراءة الفنجان في الشريعة الإسلامية هي ضرب من التنجيم والكهانة وهي أمور محرمة وتعتبر من إدعاء علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله.


تعليقات

المشاركات الشائعة