كتاب طقوس بحرية..... وزوابع الوطن


طقوس بحرية وزوابع الوطن
على ضفاف الواقع يقف الكاتب عمر عبد الرحمن مقدما كتابه ( طقوس بحرية) الصادر في العام 2016، متجولا بالقارئ بين عدد من طقوس البحر، مده، وجزره، هدوئه، وصراخه، غضبه و كبريائه. يقع الكتاب في 119 صفحة من القطع المتوسط، وقد احتوى على عدة فصول مختلفة، وتقديم بقلم الشاعر حسان نزال، على أنه لم يتضمن فهرسا للمحتويات.
البحر وصوت التربوي:  
يستحضر الكاتب البحر في صوت كلماته،إذ تجدها أحيانا عاصفة غاضبة، صارمة،إلا أن عبد الرحمن يحافظ على صوت المعلم، والمربي في نكهة كتابه الأدبية بصورها المتنوعة، فتجد أن كلماته مسؤولة واضحة مباشرة، ورغم تنوع الموضوعات المطروحة، و تنوع القوالب الأدبية المقدمة ( شعر نثري، مقالة، نقد، تأملات، نثر) إلا أن الكاتب التزم بلغة واضحة مفهومة سهلة، قريبة من القراء.

البحر وزوابع الوطن:
للبحر طقوسه الهائجة، صاخبا هو على شواطئ الوطن، حيث قدم الكاتب عددا من المقالات سجل فيها صوت الوطن الحاضر المعاصر في أصوات الشهداء والأسرى، واسترجاع ذاكرة الوطن في ذاكرة أبنائه، نسائه وشيوخه، كما جاء في نص (مشمش حزيران.... وهدايا الفانتوم)إذ استعاد الكاتب ذاكرة هزيمة حزيران، وسقوط القدس و الجولان السوري، وكان الكاتب حاضرا معاصرا في رسالته إلى الشهيد ( مجدي خنفر) واستحضار روحه، ومحاورته، ناهيك عن أن الجغرافية حضرت في النص بشكل كبير، فكان الكاتب ابن مكانه،ويبدو هذا حاضرا في عدة نصوص كنص (ثائر لن تقعده الرصاصة) حيث سجل فيه إصابة ثائر أبو بكر على حاجز الجلمة خلال هبة الأقصى.
الأديب.... المعلم ........ التربوي ....... الناقد:
قدم الكاتب العديد من الموضوعات في جزئيات مختلفة، فكان الأديب والسياسي، المعلم والتربوي، والناقد المتفحص، وإن كثافة هذا الجهد في كتاب واحد سلاح ذو حدين، ففي حين يمكن قراءة ذلك على أنه يعرض قدرة الكاتب على تقديم أنماط مختلفة، إلا أنه وفي الزاوية المقابلة يحول دون تقديم حالة كاملة وناضجة في الموضوعات، حيث تمر الموضوعات بمراحلها بسلاسة وصولا إلى الاكتمال،استذكر في الكتاب أحمد أمين ورسائله إلى ابنه، وخليل السكاكيني وتجربته التعليمية في يومياته، وقصائد للبلاد، وصوت العقاد ناقدا، وتأملات المنفلوطي. 


أعتقد شخصيا أن الكاتب كان يعيش حالة ذهنية خاصة مع نصوصه، توحد معها إلى حد الخوف على تيهها، فذهب باتجاه نشرها وجمعها معا في إطار وقالب واحد.      

تعليقات

المشاركات الشائعة