افتتاح معرض حجرات في جنين

افتتاح معرض حجرات في جنين
-افتتح مسرح شظايا مساء اليوم حجرات معرضه الفني الأول ، معرض حجرات للفن الحديث في مدينة جنين، وبين أروقة بلدتها القديمة، في مقر المسرح الذي يجلس بهدوء و خجل، إذ لا يفصح عن نفسه، ولن تستقبلك اللافتات التوضيحية، و لن تجد أسهماً تدلك إلى المسار، فربما هو شغفك فقط من سيحملك لتتجاوز عتبات درجات ثلاث واسعة، وبعيدة عن بعضها البعض، إذ تعكس الطراز الفني المعماري الفلسطيني القديم، بدرجاته العالية في ارتفاعها، والمتسعة في عرضها،وفي المكان ستجد ساحة ليست واسعة جداً، وليست مبهرجة،إذ يعكس المكان بساحته البسيطة هوية شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني من أبناء الطبقة الكادحة المتوسطة، وفي المكان حجرات تكتنز الفن، تصبغ كل منها بهوية خاصة، إذ تعرض نمطاً مختلفاً متنوعاً من الفن بين فنون الغناء ، الرب، الكوميديا، فنون صناعة الأفلام،و الرسم و التصوير، و الحرف اليدوية والفنية.
يقدم المعرض الفني حجرات للفن الحديث مجموعة من التجارب الفنية الغضة، لفنانين لا زالت بصمات أيديهم طرية رطبة، لم يجف حبرها، ولم يتقادم بها الزمن، تجارب ساكنة هادئة خجولة، إذ لا تفتش في زوايا المكان عن كثير من الأضواء، و إنما تغفو بهدوء على جدران المكان، وبين أروقته الساكنة بإضاءة بسيطة خافتة، وبعضٍ من الحفاوة والتصفيق، وبين إطباق عدسة الكاميرا على ذاتها و اتساعها بعض صور تعكس روح المكان.
إن الهوية والبصمة الكبرى التي يرسخها هو انعكاس صورة مدينة جنين في مرآة وعيون زوارها و ساكنيها، الهوية الشعبية، صوت اصطكاك الشبابيك المتاخمة لبعضها البعض، و تدفق الماء من صنبور نحاسي في ردهة الدار العتيقة، و حفيف أشجار لا زالت تقف باسقة تتمايل في لحظات الخريف، وذاكرة ليل قاسٍ لأيام قهر و اجتياح مؤلمة، وفي الزاوية البعيدة هناك كثير من الصور، وورد بألوان الأمل و العطاء.
ترى رواند عرقاوي أن مسرح شظايا يقدم من خلال معرض حجرات محاولة لتعزيز التواصل مع المشهد الفني الفلسطيني و الترابط و بناء علاقات متينة بين الفنانين المحليين أنفسهم، وتوثيق علاقاتهم مع مجتمعهم المحلي من جهة أخرى.
يقدم معرض حجرات مجموعة من الفنانين إذ يؤكد مصطفى ستيتي المدير الفني للمسرح أن مسرح شظايا يسعى إلى إيصال رسالة تستند إلى تأكيد حرية التعبير والتحرر من الخوف والقيود والسلاسل التي تكبل التفكير.
وقد قدم كل من محمد دسوقي و يافا أبو الرب و قتيبة الكيلاني أفلاماً تسجيلية توثيقية إبداعية، بينما تنوعت التحف و الأعمال الفنية اليدوية الحرفية وأعمال الحياكة والتطريز والرسومات التي قدمتها كل من الفنانة عتاب و الفنانة لنا نزال والفنانة أريج عروق ، و الفنانة رنين ساحوري . كما ألقى معرض حجرات اهتماماً كبيراً بالفن المسرحي الكوميدي الارتجالي من خلال رؤية وعرض الفنان جواد شلبي لمدينة جنين من زاوية كوميدية .
ويسعى مسرح شظايا إلى توظيف الفن والموسيقى للتأكيد على أنه يمكن إن تكون هذه الفنون واحدة من الوسائل التي يُسمع الصوت الفلسطيني ، وذلك من خلال تجسيد و تصوير مدينة جنين و مخيمها 

تعليقات

المشاركات الشائعة